خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 222

Arabic English
آذار/مارس 23, 2017
FacebookTwitterRSS Feed

اشراقات حضرمية

الأربعاء, 19 كانون1/ديسمبر 2012 11:49

الكونغرس: تنصيب أوباما رسميا لـ4 سنوات أخرى

اجتاز الرئيس الأمريكي باراك أوباما العقبة الأخيرة في طريقه لولاية ثانية حيث أقرت جلسة مشتركة للكونجرس الامريكي بمجلسيه العد النهائي للأصوات الانتخابية.

 

وحسب الإحصاء العام للوثائق التي قدمتها الولايات الأمريكية الخمسين، حصل أوباما على 332 صوتا من اصوات المجمع الانتخابي البالغ عددها 538 صوتا في حين حصل منافسه الجمهوري ميت رومني على 206 أصوات فقط.

وأعلن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي ترأس الجلسة المشتركة للكونجرس :"يعد هذا إعلانا كافيا لانتخاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ونائبه"

وكذلك حصل بايدن على 332 صوتا كنائب للرئيس، متفوقاً على منافسه الجمهوري المرشح السابق لمنصب نائب الرئيس بول ريان الذي حصد 206 أصوات، ويعد هذا الحدث هو القول الفصل في نظام الانتخاب غير المباشر الذي شهدته البلاد.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تعد الراعي الأبرز للديمقراطية في هذا العالم، إلا أن الشعب الأمريكي لا ينتخب رئيسه بصورة مباشرة. وبدلا من ذلك، يدعو الدستور الامريكي الولايات لاختيار الناخبين الذين يقومون بعملية الانتخاب الفعلية والتي تعرف باسم المجمع الانتخابي.

ويمنح هذا النظام كل ولاية عددا من الناخبين مماثل لمندوبيها في الكونجرس بمجلسيه أي بإجمالي 538 ناخبا ( 435 مندوبا في مجلس النواب و 100 عضو في مجلس الشيوخ إضافة لثلاثة عن العاصمة واشنطن). ولكي يحقق المرشح الفوز فإنه يحتاج للحصول على 270 صوتا انتخابيا على الأقل.

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
قراءة 699 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 08 كانون2/يناير 2013 12:30

وسائط

شارك الموضوع مع اصدقائك

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

رأيك في الموضوع

صفحتنا على موقع التواصل الاجتماعي